ضمان الجودة في تطوير البرمجيات

27/02/2024

PRESS
خبراء ثقة

تعتبر ضمان الجودة في تطوير البرمجيات عملية مهمة تهدف إلى ضمان أن المنتج النهائي يلبي المعايير والمتطلبات المحددة ويحقق أعلى مستويات الجودة، وتحتوي ضمان الجودة مجموعة من الأنشطة والممارسات التي تتم خلال عملية تطوير البرمجيات لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، كما تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق رضا العملاء وتحسين تجربة المستخدم، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل ضمان الجودة ضرورية في تطوير البرمجيات:

-ضمان جودة المنتجات والبرمجيات:

ويأتي ذلك من خلال التحقق من تلبية معايير ومتطلبات محددة، وإجراء اختبارات البرمجيات المتنوعة لضمان أداء المنتج ووظائفه بشكل صحيح وتحديد وتصحيح الأخطاء والعيوب وتلبية توقعات المستخدم.

-تقليل التكلفة وتسريع عملية التسليم:

وتأتي عن طريق اكتشاف الأخطاء في مراحل مبكرة من عملية التطوير وتوفير الوقت والموارد المستخدمة للإصلاح، ومن الطرق الفعّالة لتسريع عملية اكتشاف الأخطاء هي تطبيق آلية الأتمتة لاختبار البرمجيات باستخدام أحدث التقنيات ويأتي ذلك من ضمن تبني منهجية ال DevOps بالشكل الأمثل.

-زيادة ثقة ورضا العميل:

 توفير برمجيات خالية من الأخطاء والمشاكل وتحسين تجربة المستخدم وفقاً لمعايير الجودة المحددة للمنتجات البرمجية وتطبيق منهجيات تساهم في تسريع وتحسين النتائج.

-ضمان أداء واستقرار الأنظمة:

تطبيق اختبار قياس الأداء في مرحلة اختبار المنتج يساهم في ضمان استقرار أداء الأنظمة واستجابتها تحت الظروف المتغيرة.

-إدارة الأخطاء البرمجية والمخاطر وتحليل البيانات:

 تقديم تقارير حول نتائج الاختبارات وأداء المنتجات وتسجيل الأخطاء بتحديد مستوى الخطورة وتحليل البيانات لتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين.

تشير ضمان الجودة إلى التقييم المنهجي والمستمر في تحسين عمليات وأدوات وأساليب تطوير البرمجيات لضمان نتائج برمجية موثوقة وفعّالة وعالية الجودة، وهناك العديد من التقنيات والمنهجيات المستخدمة لتنفيذ وضمان الجودة، بالإضافة إلى عدد من الاختبارات التي من شأنها المساهمة في رفع مستوى الجودة لأعلى المستويات

وتتضمن ضمان الجودة في تطوير البرمجيات عدة إجراءات ومراحل:

التخطيط:

يجب أن يتم التخطيط بشكل جيد لنجاح عملية ضمان الجودة في تطوير البرمجيات، ويتعيّن على الفريق العمل على تخطيط الإجراءات والوقت المطلوب للعملية، وكذلك تحديد المؤشرات والمعايير الخاصة بجودة البرمجيات.

التحليل والتصميم:

تتضمن هذه المرحلة مراجعة متطلبات البرمجيات وضمان توافقها مع معايير الجودة، كتابة السيناريوهات والتصميم للمنتجات باتباع معايير الجودة المناسبة لتصميم وتطوير البرمجيات بدقة، كما أنه يجب تحديد المخاطر المحتملة وتصميم حلول لتجاوزها وضمان جودة البرمجيات.

تنفيذ الاختبارات:

تشمل هذه المرحلة عملية تنفيذ الاختبارات بأنواعها وإجراء عملية الأتمتة وإجراء اختبار الأداء للتحقق من استقرار وأداء النظام في ظروف مختلفة. وتنتهي هذه المرحلة عند اكتمال جميع الاختبارات للتحقق من اجتياز البرمجيات لجميع المتطلبات ومعايير الجودة المحددة.

 تقديم التقارير وإدارة العيوب:

في هذه المرحلة يتم توليد تقارير دورية تلخص نتائج عمليات ضمان الجودة، بما في ذلك توثيق وإدارة العيوب المكتشفة خلال عمليات الاختبار بشكل دقيق ويشمل ذلك توفير تحليلات حول الجودة الكلية، وتقديم توصيات للتحسين.يساعد ذلك في إشراك جميع الأطراف المعنية وحل المشكلات وضمان توجيه الجهود نحو تحسين الجودة بشكل شامل.

الصيانة وإدارة المنتج بعد الإطلاق:

تتطلب هذه المرحلة تتبع وإصلاح الأخطاء والمشاكل التي ظهرت من قِبل المستخدمين بعد الإطلاق، كما أنه يتم التأكد ضمان تنفيذ التحسينات لضمان عدم تكرار الأخطاء في المستقبل.

ينتج من عملية ضمان الجودة في تطوير البرمجيات تسليم منتج برمجي يلبي توقعات واحتياجات المستخدمين بشكل كامل ويتم تطويره بطريقة مؤهلة وموثوقة، لذلك من خلال توفير برمجيات خالية من الأخطاء، نعزز ثقة العملاء وتحسين تجربتهم، مما يسهم في تعزيز سمعة المنتج وزيادة فرص النجاح في السوق. كما يساهم اختبار أداء النظام في ضمان استقرار الأنظمة واستجابتها تحت أي ظروف.

في النهاية، يُشكل الالتزام بتقنيات ضمان الجودة والاختبارات في تطوير البرمجيات استراتيجية لتحسين أداء الأنظمة بشكل عام وتقديم منتجات برمجية متينة وقوية. تجسد هذه العمليات روح الاستمرارية والتطوير المستمر، وبفضلها، يمكن للشركات أن تحقق أهدافها بنجاح وتحظى بثقة السوق والعملاء